قسم التربية وعلم النفس

المزيد ...

حول قسم التربية وعلم النفس

يسعى قسم التربية وعلم النفس كلية التربية / طرابلس من خلال هذا البرنامج التعليمي إلى تخريج معلمين مؤهلين علمياً ومسلكياً ينتمون لمهنتهم ويعتزون بها، يمتلكون كفاياتها معرفةً، وقدرةً، وانجازاً، متمثلون لقيمها، ملتزمون بأخلاقياتها، يدركون بأنهم أصحاب رسالة، واعون لدورهم في خدمة مجتمعهم، وبأن التعليم هو طريق التغيير نحو الأفضل.

حقائق حول قسم التربية وعلم النفس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

28

المنشورات العلمية

21

هيئة التدريس

180

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس في الأداب والتربية
تخصص التربية وعلم النفس

يسعى قسم التربية وعلم النفس كلية التربية / طرابلس من خلال هذا البرنامج التعليمي إلى إعداد وتأهيل كوادر تربوية متخصصة في العلوم التربوية والنفسية لتكون قادرة على المشاركة في بناء المجتمع وتنميته في ضوء مستجدات العلوم النفسية والاتجاهات التربوية المعاصرة ووفق معايير الجودة الشاملة....

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية وعلم النفس

يوجد بـقسم التربية وعلم النفس أكثر من 21 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. نجاة أحمد عمر القاضي

نجاة القاضي هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم المرحلة العامة بكلية التربية طرابلس. تعمل السيدة نجاة القاضي بجامعة طرابلس كـاستاذ مشارك منذ2000 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية وعلم النفس

النشاط المدرسي في ليبيا بين الواقع والأهمية.

تهدف المدرسة إلى مساعدة طلابها على النمو السوي جسميا وعقليا واجتماعياً وعاطفيا حتى يصبحوا مواطنين قادرين على تحمل المسئولية تجاه أنفسهم ومجتمعهم الأمر الذي يتطلب مساعدتهم على فهم بيئتهم الطبيعية والبشرية بكل أبعادها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والفكرية، وهذا يتطلب تهيئة الظروف المناسبة وإحداث بيئة تعليمية وتعلميه تتيح الفرص المتنوعة أمام الطلاب لممارسة الأنشطة المتنوعة داخل المدرسة وخارجها. فالنشاط المدرسي بما يتيحه من خلال برامجه المتنوعة ومنا شطه المتعددة يسهم في تحقيق ذلك، فهو يساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة فيه بفاعلية ،كما أن النشاط المدرسي يسهم بدرجة كبيرة في إخراج المدرسة من محيطها الداخلي المغلق وربطها بالمجتمع الخارجي من جهة ويساهم في رفع مستوى التحصيل العلمي للطلاب إضافة إلى المساعدة في علاج بعض الانحرافات السلوكية بين التلاميذ من جهة أُخرى. وعليه فقد اتت أهمية هذه الورقة البحثية لإحياء برامج النشاط المدرسي في مرحلة التعليم المتوسط لما له من أثر بالغ على مستقبل الشباب وتفكيرهم واتجاهاتهم نحو الحياة فهذه المرحلة تمثل ركيزة النظام التعليمي وهمزة الوصل بين مرحلتي التعليم الأساسي والتعليم العالي ، وستتناول الورقة البحثية بالدراسة والتحليل المعوقات التي تواجه مدارس التعليم المتوسط بمدينة طرابلس( ليبيا) للخروج بنتائج واقعية من خلال استبانة توزع على مشرفي مدارس التعليم المتوسط بطرابلس. كلمات مفتاحية: النشاط المدرسي، المرحلة المتوسطة، التحصيل العلمي، الطالب. arabic 81 English 0
عفاف السنوسي العطوشي(2-2018)
Publisher's website

التعلم من وجهة نظر نظرية التعلم ذي المعنى

The objective of the current research is to emphasize on learning from the perspective of Ausubel's meaningful learning theory, indicate its classification for meaningful learning as well as to identify its educational advantages. The researcher used the descriptive approach to answer the questions raised and achieve the aforementioned objectives. The study tools were all the available literature in the field in addition to the psychological heritage. The results of this literary presentation have shown that the use of the Ausubel's teaching strategy leads to positive and valuable results if used properly, to make learning meaningful and achieve its specific objectives. The researcher recommended that: 1) The need to include curricula of teaching methods private and public and teaching applications of modern teaching strategies in educational programs in Education faculties based on the preparation of future teachers 2. Training courses for teachers in service in the employment of modern teaching strategies. 3. To support researchers in the field of methods, ways and strategies of teaching, and to use the results of their research to improve the output of the educational process. 4) In addition, urging the centres of curricula and teaching methods in the Ministry of Education to keep pace with the development and global experiences in the field of modern teaching strategies. هدف البحث الحالي إلى الكشف عن التعلم من منظور نظرية التعلم ذي المعنى لأوزوبل، وبيان تصنيفه للتعلم ذي المعنى وكذلك التعرف على مميزاته التربوية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي من أجل الإجابة على التساؤلات المطروحة وتحقيق الأهداف المذكورة آنفاً، وكانت أداة الدراسة كل ما توفر من أدبيات المجال والتراث السيكولوجي، وأثمرت نتائج هذا العرض الأدبي على أن استخدام استراتيجية أوزوبل في التدريس تؤدي إلى نتائج إيجابية وقيمة إذا ما تم استخدامها بطريقة صحيحة تجعل التعلم ذا معنى ويحقق أهدافه المحددة، وأوصت الباحثة بما يلي: 1) بضرورة تضمين مناهج مقرر طرق التدريس الخاصة والعامة والتطبيقات التدريسية الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في البرامج التعليمية في كليات التربية القائمة على إعداد معلمي المستقبل.2) إقامة دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة في مجال توظيف استراتيجيات التدريس المعاصرة. 3) دعم الباحثين في مجال طرق وأساليب واستراتيجيات التدريس، وتوظيف نتائج أبحاثهم في تجويد مخرجات العملية التعليمية.4) بالإضافة إلى حث القائمين على مراكز المناهج وطرق التدريس في وزارة التعليم على مواكبة التطور والتجارب العالمية في مجال استراتيجيات التدريس الحديثة. arabic 82 English 12
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن الحسيني(1-2017)
Publisher's website

استراتيجيات وأساليب تدريس ذوي صعوبات التعلم القرائية

تعتبر مشكلة الصعوبات الأكاديمية من أخطر المشاكل التي تواجه التلاميذ داخل المؤسسات التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي وبالذات في الصفوف الأولى ومن أشهرها وأكثرها انتشاراً حسب نتائج الأبحاث التي أجريت في هذا المجال، الصعوبة القرائية التي صنفها المتخصصون بأنها المنشأ لباقي أنماط الصعوبات، مثل التهجئة، والكتابة، والحساب، وغيرها، وانطلاقاً من مبدء تكافؤ الفرص التعليمية، وإيماناً بوجود الفروق الفردية بين التلاميذ، ومن أجل تحسين المستوي التعليمي لهذه الشريحة من المجتمع، والرفع من قدراتهم التحصيلية، ومواكبة أقرانهم من العاديين، أصبح من الضروري البحث عن أفضل الاستراتيجيات، والأساليب التدريسية المساندة لهم، ولذا فقد هدفت الدراسة الراهنة إلى الإجابة على التساؤلات الآتية: 1. ما المقصود بصعوبات التعلم القرائية؟ 2. ماهي الاستراتيجيات والأساليب الحديثة المستخدمة في تدريس التلاميذ ذوي الصعوبات القرائية؟ ومن أجل جمع المعلومات وتحليلها وفهم المشكلة المطروحة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقد تناول البحث مفهوم الاستراتيجيات التدريسية، مفهوم صعوبات التعلم، مفهوم الصعوبات القرائية، واستطاعت من خلال البحث والاطلاع علي المراجع الحديثة الكشف عن الاسترتيجيات التعليمية الحديثة لتدريس ذوي الصعوبات القرائية في مرحلة التعليم الأساسي، والتي من بينها استراتيجية تعدد الوسائط أو الحواسVAKT ، استراتيجية فيرنالد، استراتيجية اورتون_جلنجهام، استراتيجية التدريس الموجه المباشر، وفي نهاية البحث أوصت بجملة من التوصيات. arabic 97 English 0
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن الحسيني(1-2012)
Publisher's website

قناة قسم التربية وعلم النفس

بعض الفيديوات التي تعرض مناشط قسم التربية وعلم النفس

اطلع علي المزيد

قسم التربية وعلم النفس في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات قسم التربية وعلم النفس