كلية تقنية المعلومات

المزيد ...

حول كلية تقنية المعلومات

تعد كلية تقنية المعلومات من أحدث كليات جامعة طرابلس حيث أنشئت بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي سابقاً رقم 535 لسنة 2007م بشأن استحداث كليات تقنيات المعلومات بالجامعات الأساسية في ليبيا.

تكونت الكلية عند إنشائها من ثلاثة أقسام هي: قسم شبكات الحاسوب، قسم علوم الحاسوب وقسم هندسة البرمجيات والآن تشتمل على خمسة أقسام هي: قسم الحوسبة المتنقلة، قسم شبكات الحاسوب، قسم تقنيات الانترنت، قسم نظم المعلومات وقسم هندسة البرمجيات.

يتبع نظام الدراسة بالكلية نظام الفصل المفتوح ويضم كل عام دراسي فصلين دراسيين خريف وربيع وقد بدأت الكلية بقبول الطلاب والتدريس فعلياً مع بداية فصل الخريف 2008م. وتمنح الكلية درجة الإجازة المتخصصة (الجامعية) في تقنية المعلومات في أي من التخصصات سالفة الذكر. والحصول على الدرجة يتطلب إنجاز 135 وحدة دراسية على الأقل بنجاح. اللغة العربية هي لغة الدراسة بالكلية ويجوز استخدام اللغة الإنجليزية إلى جانبها. أما مدة الدراسة بالكلية فهي ثـمانية فصول دراسية.

تطمح الكلية إلى افتتاح برامج دراسات عليا بقسمي شبكات الحاسوب وهندسة البرمجيات مع بداية فصل الربيع 2018م.

حقائق حول كلية تقنية المعلومات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

47

المنشورات العلمية

31

هيئة التدريس

1683

الطلبة

149

الخريجون

أخبار كلية تقنية المعلومات

2021-08-30 2366 0

بحمد من الله وتوفيقه تم في الايام الماضية تركيب مركز البيانات بالكلية. حيث قامت الشركة الداعمة بوضع الارضيات وتركيب الخوادم واجهزة التكييف الخاصة بالمركز. المركز هو دعم من شركة المدار الجديد وشركة هواوي. يجدر بالذكر ان مركز البيانات هو الاول من نوعه في جامعة طرابلس وكافة الكليات التقنية على مستوى ليبيا. سيوفر هذا المركز فرص لطلبة الكلية في الجانب العملي وسيمنحهم فرصة تطبيق ما يدرسونه في الكلية. تصل السعة التخزينية الحالية للمركز 150TB ويحتوي على عدد 8 خوادم. الكلية بصدد تركيب المولد الكهربائي الخاص بالمركز وكذلك ربطه بالانترنت. تتقدم الكلية بالشكر الجزيل لكل من شركة المدار الجديد وشركة هواوي على هذا الدعم. كما تتقدم بالشكر الى كل من ساهم في جلب هذا المركز الى الكلية.

عرض التفاصيل
2021-08-12 1396 0

تتقدم اسرة كلية تقنية المعلومات باحر التعازي للدكتور عبدالسلام بريون عضو هيئة تدريس بقسم الحوسبة المتنقلة في وفاة المغفور له بإذن الله والده الاستاذ الفاضل وعالم الاقتصاد الجليل الدكتور نوري عبد السلام بريون ، تغمده الله بواسع رحمته وألهم آله وذويه جميل الصبر والسلوان ، إنا لله وإنا إليه راجعون  

عرض التفاصيل
2021-02-24 4846 0

نموذج لطلبة الكلية المتفوقين. الطالبة نورالهدى  الهادي الدائمي،  أحد الطالبات تم قبولها في يرنامج المدرسة الصيفية للطلبة التي ينظمه المجلس الأوروبي للأبحاث النووية  European Council for Nuclear Research (CERN). الطالبة تم قبولها من بين 4238 متقدم. للاسف تم إلغاء البرنامج نظرا لظروف جائحة كورونا. الشكر والتقدير للطالبة نورالهدى وكذلك كل الطلبة المجتهدين الذين لا يعرفون اليأس مع الظروف والازمات. ان كلية تقنية المعلومات تفتخر بهذه الطاقات وتشد على ايديهم ومستعدة لدعمهم بكل ما تملك داخل وخارج الكلية.تحية إجلال للطالبة نورالهدى.

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

بكالوريوس في تقنية المعلومات
تخصص الحوسبة المتنقلة

...

التفاصيل
بكالوريوس نظم المعلومات
تخصص نظم المعلومات

يهتم قسم نظم المعلومات بكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات وممارستها وتطبيقها في...

التفاصيل
بكالوريوس في تقنية المعلومات
تخصص الشبكات

قسم شبكات الحاسوب متخصص في دراسة شبكات الحاسوب إبتداءا من معرفة أنواع الشبكات و أهميتها...

التفاصيل

من يعمل بـكلية تقنية المعلومات

يوجد بـكلية تقنية المعلومات أكثر من 31 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. رضوان علي بلقاسم حسين

د. رضوان حسين أستاذاً مشاركاً عضواً بهيئة التدريس عند قسم هندسة البرمجيات في كلية تقنية المعلومات بجامعة طرابلس. د. رضوان له العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه ومجالات أخرى. كان الدكتور رئيساً لقسم هندسة البرمجيات لمدة أربع أعوام جامعية من خريف 2013 إلى نهاية ربيع 2017, وكان أيضاً رئيس فريق تطوير منهج القسم ضمن لجنة تطوير مناهج كلية تقنية المعلومات. هو عضو مؤسس في الجمعية الليبية للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية, وهو عضو بجمعية أمل الغد لأطفال التوحد, و عضو مؤسس في جمعية السلامة لأعمال مخلفات الحروب. يهتم د. رضوان بنمذجة الأنظمة المركبة (المعقدة) والذكاء الاصطناعي, معالجة الصور والوسائط المتعددة, وتطوير نظم المعلومات الجغرافية.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية تقنية المعلومات

مجموعات الإختبار العربية ودورها في تطوير أداء محركات البحث العربية

يعتمد تطور البحث العلمي عادة على القياس. فبدون قياس لا يمكن معرفة مدى كفاءة أي نظام أو أداة مستحدثة. في هذه الورقة نعرض أدوات القياس التي يتم إستخدامها في تحديد كفاءة أنظمة إسترجاع المعلومات عموما و نركز على ما هو متوفر منها لقياس أنظمة إسترجاع النصوص العربية، ونبين مدى التطور التي أحدثه على مستوى إسترجاع النصوص العربية. تركز الورقة على عرض مجموعات الإختبار العربية المتوفرة حاليا, وتبرز القصور التي تعاني منه، وتظهر الحاجة الى وجود نجموعات اختبار عربية تتوافق مع واقع النصوص العربية الموجودة حاليا على شبكة المعلومات الدولية. كما نقوم بعرض مجموعة الإختبار التي قمنا بإعدادها لإختبار ظاهرة زيادة حجم النصوص العربية. ونبين أن زيادة الحجم في النصوص العربية يؤثر سلبا في مستوى آداء أنظمة الإسترجاع العربية. arabic 125 English 0
عبد السلام الفيتوري أحمد النويصري(10-2015)
Publisher's website

A Developed Secured Model for Searching Into Secured Encrypted Data

Abstract:- Our research paper has presented a new developed model for secured search into a big data of document collections. The developed model has investigated the importance of secured search and also the need for its practices in the real world. We have actually, studied both side of encryption in practical techniques issues and theoretical issues to improve the integration of information retrieval and cryptographic methods used for secured searching. We have chosen 3DES encryption technique to encrypt document data collections. Our new developed secured model has provided an efficient secured searching and/or security and authenticity over all. arabic 9 English 58
Mohamed Abdeldaiem Abdelhadi Mahboub, , (9-2019)
Publisher's website

Comprehensive Study on Query Optimization Techniques used in Data Warehousing

Abstract: In this research review paper, we have introduced our work with a comprehensive study on data warehousing, regarding to its novelty; depending on that, there was an intensive research work, because of its importance and need nowadays, we have reviewed and studied big amount of researches available in the Information Systems research centers around the globe. We have focused on optimization in our comprehensive studies and also on the processes of data warehousing with respect to its updated optimized queries approaches and its vast utilization in the Market. We found that ,the most useful information extracted by using both approaches which have used within new optimized techniques for query-driven approaches, has got potentially effected on the strategies of most successful data warehousing integration models. arabic 9 English 68
Mohamed Abdeldaiem Abdelhadi Mahboub(10-2019)
Publisher's website