قسم المكتبات والمعلومات

المزيد ...

حول قسم المكتبات والمعلومات

قسم المكتبات والمعلومات

نبذة عن القسم

تأسس القسم في كلية التربية بجامعة طرابلس عام 1976 م، ويُعد بذلك أول قسم أكاديمي متخصص في ليبيا، حيث يقوم القسم بتدريس علوم المكتبات والمعلومات والأرشيف، ويعتمد في ذلك على أساتذة من ذوي الكفاءات العالية والمتخصصة في هذا المجال، وبرنامج علمي ديناميكي يواكب التطورات العلمية الحاصلة في هذا التخصص، وتطويعها بما يتوافق مع احتياجات المجتمع الليبي.

وفي ظل سعي القسم من خلال برنامجه الأكاديمي (الليسانس)، إلى تأهيل وإعداد الكوادر المهنية المتميزة أكاديمياً ومهنياً في تخصص علم المكتبات والمعلومات، والقادرة على القيام بأعبائها اتجاه المتجمع وتلبية حاجاته،  تخرج من القسم دفعات متلاحقة منذ عام 1980م وحتى الآن، حيث أسهم العديد من خريجي هذه الدفعات في تأسيس وتسيير العمل في الكثير من المؤسسات ومرافق المعلومات المختلفة في كافة أنحاء البلاد.

الرؤيـــــــــة

نسعى للتميز وتقديم الأفضل من خلال مواكبة التقدم العلمي الحاصل في مجال المكتبات وتكنولوجيا المعلومات، وإبراز أهمية دور المكتبات ومؤسسات المعلومات المختلفة اتجاه مواكبة التطورات العلمية في جميع ميادين المعرفة، والاستجابة لاحتياجات ومتطلبات العمل في المكتبات ومؤسسات المعلومات بكافة أنحاء ليبيا.

حقائق حول قسم المكتبات والمعلومات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

21

المنشورات العلمية

16

هيئة التدريس

472

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـقسم المكتبات والمعلومات

يوجد بـقسم المكتبات والمعلومات أكثر من 16 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. مفتاح محمد علي دياب

مفتاح محمد دياب هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب طرابلس. يعمل السيد مفتاح محمد دياب بجامعة طرابلس كـأستاذ منذ 2017-09-06 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم المكتبات والمعلومات

إفادة أعضاء هيئة التدريس بجامعة عمر المختار من شبكة المعلومات الدولية

تتناولت هذه الدراسة واقع الإفادة الفعلية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة عمر المختار من شبكة المعلومات الدولية وتهدف إلى التعرف على اتجاهات وأنماط استخدام أعضاء هيئة التدريس بالكليات الإنسانية والعلمية لخدمات ومصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت في البحث العلمي وتحديد الفروق في استخدامها ومستويات الإفادة منها بين هذه الكليات، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ومنهج المسح الميداني، كما استخدم في تجميع البيانات والمعلومات مجموعة من الأدوات البحثية كان منها الاستبيان الذي وجه إلى عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغ عددهم (360) عضو بمختلف الكليات في الجامعة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان منها، ارتفاع أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت حيثُ بلغت النسبه92. 5 % من أفراد العينة، كذلك اتضح أن أكثر أغراض استخدام الإنترنت كان البحث عن مصادر المعلومات في مجال التخصص بنسبة 88. 9 %، كما تبين قلة عدد منافذ الإنترنت بجامعة عمر المختار وتواجد معظمها في الكليات العلمية دون الإنسانية بالإضافة إلى ضعف البنية التحتية للتكنولوجيا فيها، وأن أكثر الاستراتيجيات المستخدمة في الحصول على مصادر المعلومات على الشبكة كان باستخدام محركات البحث، وأوصت الدراسة من خلال النتائج التي تم التوصل إليها بعدد من التوصيات من ضمنها دعم الوعي المعلوماتي لأعضاء هيئة التدريس نحو تقبل مقتضيات الإفادة من شبكة الإنترنت في البحث العلمي وذلك بتنظيم الدورات التدريبية على استخدام الإنترنت ورفع مستواهم في الوصول و مهارات البحث والتعامل مع مصادر المعلومات على الإنترنت مع الحرص على إتاحة هذه الدورات في أوقات مناسبة والاهتمام بكل أركانها المتمثلة في المضمون والقائمين على التدريب وطريقة التدريب وإعداد الندوات وحلقات النقاش حول دور الإنترنت في البحث العلمي.
ابريك يوسف مفتاح الماوي (2012)
Publisher's website

An Algorithm Based on Using Roots of Quadratic Equation to Test the Primality of a Large Number

This paper is presented an algorithm for testing primality of a large number in faster way and low storage space. Today the almost techniques which are used for testing the primality of the large number are struggling to reduce the cost of both processing time and storage space. Therefore, an intensive research by mathematicians and computers scientists is going in this field. The suggested algorithm is based on using of solutions of the quadratic equation (QE). The technique is aiming to find any two distinct numbers which are representing the obtained two roots of the QE. If these two roots are exist, in this case the given integer is not prime and the algorithm can identify the two roots in efficient cost of time and storage. The algorithm has appeared that it is working well by producing fantastic results. From these results, new ideas and thoughts have been listed for further analysis and discussion for testing of the primality of numbers
Omran Emhemmd Ahmed Farhat, Nahed Fathi M Farah, Ali K. Sabera(5-2019)
Publisher's website

المكتبات المرئية والمسموعة في إذاعات الجماهيريــــة الواقع وسبل التطويـــر

اهتمت هذه الدراسة بالمكتبات المرئية والمسموعة في الجماهيرية، ومدى نجاحها في تقديم خدمات متنوعة للإذاعات وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية علي عينة عشوائية بسيطة من المكتبات المرئية والمسموعة في الجماهيرية، حيث تم التعرف على واقع الحال للمكتبات الإذاعي بالجماهيرية وسبل تطويرها من حيث المبنى والتجهيزات، والقوى العاملة، والمقتنيات، والإجراءات الفنية، واستخدام التقنية والتعاون، والميزانية، وتقديم الخدمات إلى قسم البرامج، وذلك لإظهار جوانب القوى والضعف في العمل المكتبي والمعلوماتي بالمكتبات الإذاعية والعمل علي تطويره، و تطوير الخدمات التى تقدم إلى قسم البرامج بالإذاعات والمساهمة في أن تكون الإذاعة وسيلة جيدة من وسائل الاتصال الجماهيري تقدم أفضل ما لديها من محتويات إلى المجتمعات التى تقدم لها الخدمة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: نقص القوى العاملة المؤهلة المتخصصة، وعدم تخصيص ميزانية خاصة للمكتبات الإذاعية، استخدام نظام فهرسة وتصنيف غير علمي، عدم إقامة دورات تدريبية للقوى العاملة والأمناء سواء داخل الجماهيرية أو خارجها، كما تم التأكيد على عدد من التوصيات من بينها: إيفاد أمناء المكتبات لدورات خارج الجماهيرية تخص الإذاعات والمكتبات الإذاعية، إعادة بناء مجموعات المكتبات وذلك بتخزين المصادر القديمة على أقراص ليزرية، مشاركة المشاهدين أو المستمعين في اختيار مصادر المعلومات للمكتبات الإذاعية، اقتناء التقنية لمساعدة القوى العاملة لتقديم أفضل الخدمات. كما تم إعداد تصور شامل لتأسيس شبكة معلومات خاصة بالمكتبات الإذاعية المرئية والمسموعة بالجماهيرية . Abstrac The research problem That The Care of audio and Visual Libraries and Success Range in offering various Services Broadcasts Through Performing Study With simple random sample from The audio and Visual Libraries in Broadcasts The Jamahiriya . This research deals With an important Topic Concerning The Television and radio and it'S Role in Radios and Television in Aljamhiriya. We Will try To Find out The issue of the and Radio Library in or Country. and Which are The useful Ways That Can help us To Progress these Libraries We Will Concentrate upon The Cadres Technology ، Technical Procedures The research Will Suggest The model For Progress The two And Radios Libraries. This Research Will Concentrate Upon The problems That The Libraries Suffering from if Our Study Concluded That There are so many Problems Confront The efforts of Two and radio Libraries Such as The Shortage of Specialized Cadres، as well as the absence of budget and absence of Scientific Programming The thesis Suggests mango Suggestions Such as Sending The Cadres To Participle in Symposiums in and out The Jamahiriya further of that renew The libraries by rebuilding The libraries With in storing The old Sources on discs as well as let the audiences Participate in Select the information From the radio and To libraries. This Study Suggests Comprehensive information network For T. V and radio Libraries in Aljamhiriya.
محمد علي جمعة ميلاد التاورغي(2007)
Publisher's website