قسم علم الاجتماع

المزيد ...

حول قسم علم الاجتماع

نبدة عن القسم :

يُعد قسم علم الاجتماع أحد أقسام كلية الآداب جامعة طرابلس ، وأُنشئ  قسم علم الاجتماع بنفس التاريخ الذي أُنشئت فيه الكلية في عام 1996 م ، حيث تم قبول الطلبة للدراسة بقسم علم الاجتماع في نظام السنة الدراسية ، إلى أن تم استبداله بنظام الفصل الدراسي في السنة الدراسية 2008 – 2009 م حتى الآن .

الرؤية

الإسهام في خدمة القضايا المجتمعية اعتماداً على جودة التعليم والبحث العلمي ،ورفع المستوى العلمي والمعرفي لخريجي القسم بما يُمكنهم من المشاركة في تحقيق نهضة علمية بحثية شاملة وهادفة وذلك برصد ودراسة القضايا الحيوية على المستوى المحلي والقومي والعالمي .    وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على استمرارية تطوير المناهج الدراسية بأحداث نتائج البحوث والدراسات الاجتماعية.

الرسالة

التفوق في التعليم والبحث العلمي انطلاقاً من جودة برامج القسم العلمية والبحثية ، وتدعيم تلك البرامج في خدمة المجتمع والبيئة الاجتماعية ، وإعداد كوادر مؤهلة لخدمة المجال الاجتماعي بجميع تخصصاتها مزوّدة بالمعارف الأكاديمية والمهارات العلمية بما يتماشى مع التطورات التي تطرأ على المجتمع ، بالإضافة إلى القيام بالأبحاث العلمية التي من شأنها أن تساهم في حل العديد من القضايا والمشاكل الاجتماعية والمساهمة في عقد المؤتمرات العلمية ، والدعوة إلى إقامة الندوات وحلقات النقاش وورش العمل التي تُساهم في خدمة المجتمع وتدعم التنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية .

الأهداف

  يسعى قسم علم الاجتماع إلى تحقيق عدد من الأهداف العامة والخاصة منها ما يلي :

1- إعداد متخصصين في مجالات التعليم والعمل والشؤون الاجتماعية ، وصناعة المعلومات والبيانات والبحث العلمي والتنمية والتخطيط الاجتماعي والصحة والبيئة والعمل الاجتماعي والمعارض والتسويق والسكان والإسكان والتعاون الدولي .

2- الإسهام في معالجة قضايا التحرر والتحديث الاجتماعي والاقتصادي ، وذلك من خلال تشجيع البحث العلمي في قضايا الاجتماع الإنساني مثل قضايا الشباب والعمل والبطالة والهجرة والمرأة والطفولة والانحراف الاجتماعي وأساليب الاكتفاء الذاتي .

3- الإسهام في تأصيل ونشر التفكير العلمي في المجتمع لأنه بالعلم والتفكير فقط ينهض الفرد والمجتمع ، ويتم التخلص من آثار الخرافة والجهل.

4- كسر احتكار المعرفة في مجال الدراسات الاجتماعية من خلال تشجيع حركة التأليف والترجمة والبحث العلمي في هذه المجالات . 

حقائق حول قسم علم الاجتماع

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

58

المنشورات العلمية

27

هيئة التدريس

854

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـقسم علم الاجتماع

يوجد بـقسم علم الاجتماع أكثر من 27 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. حسين سالم أحمد مرجين

أ.د. حسين سالم أحمد مرجين • أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب - جامعة طرابلس- قسم علم الاجتماع، يعمل حاليًا مستشار مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي، رئيس الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم، ورئيس لجنة اعتماد وضمان جودة المجلات العلمية المحكمة – ليبيا،عضو مجلس إدارة مجلس ضمان الجودة والاعتماد في الجامعات العربية التابع لاتحاد الجامعات العربية، عضو المجلس الاستشاري لاتحاد الأكاديميين العرب، عضو المجلس الدولي للغة العربية، رئيس الفريق العلمي لكليات المجتمع الليبية، عضو بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم علم الاجتماع

هل يُعيد فيروس كورونا الصراع الأيديولوجي من جديد ؟

مع انتشار فيروس كورونا برزت في الساحة الدولية الحاجة إلى البحث عن أفضل التصوّرات والممارسات كإطار منظومي تستطيع الدول من خلاله إدراك وتقدير الحاصل، ومن ثم تحديد الاختيارات والمسارات للتعامل مع الخطر المُحدِق بها؛ وهي تروم من وراء كل ذلك الولوج إلى كيفية المعالجة والوقاية والحماية من انتشار الفيروس بشكل فعّال في المجتمع . ولكن السؤال البارز هو : ما علاقة فيروس كورونا بالأيديولوجيا ؟ arabic 93 English 0
أ.د.حسين سالم مرجين (4-2020)
Publisher's website

الدليل الإرشادي لتطبيق الخطط الإستراتيجية والتشغيلية في الجامعات

هدف هذا الدليل إلى تحقيق الأهداف الآتية: المساهمة في نشر ثقافة التخطيط بين مسؤولي الجامعات. نشر ثقافة الجودة وضمانها بين مسؤولي الجامعات. التأكيد على أهمية وحيوية التخطيط الإستراتيجي والتشغيلي للجامعات. توضيح المراحل والخطوات اللازمة والأساسية لتنفيذ الخطة الإستراتيجية والتشغيلية، من خلال إيضاح وتوحيد آلية تنفيذ تلك الخطط باستخدام نموذج "فايفر"، سواء أكان ذلك للقيادات الأكاديمية والإدارية، أم مسؤولي التخطيط،، أم مسؤولي الجودة وتقييم الأداء. التعرف على خطوات إعداد الخطط التشغيلية. المساهمة في دعم منظومة الجودة والاعتماد داخل الجامعات. توفير إطار مرجعي رسمي لعمليات ومستويات التخطيط المختلفة (جامعات - كليات – أقسام) arabic 121 English 0
أ.د. حسين سالم مرجين , , د. مصباح سالم العماري, أ. محمد منصور الزناتي (7-2017)
Publisher's website

الدليل الإرشادي لبناء وتفعيل التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي

يُعدّ هذا الدّليل أحد الإصدارات التي ترمي إلى إرشاد مؤسّسات التعليم العالي نحو بناء وتفعيل التعليم الإلكتروني في مؤسّسات التعليم العالي، حيث يتضمن هذا الدّليل الخطوات، والإرشادات والإجراءات والملاحظات التي تساعد مسؤولي مؤسّسات التعليم العالي في العمل على استخدام برامج وأنشطة التعليم الإلكتروني بالشكل المناسب والمطلوب، ويُرشدهم إلى بنائه بالهيكلية التي تُراعي ظروف وخصوصية كل مؤسّسة تعليمية، مع التأكيد بأن هذا الدّليل يُمثّل الحدّ الأدنى من الخطوات والإرشادات والإجراءات المطلوبة لاعتماد نظام التعليم الإلكتروني في مؤسّسات التعليم العالي . arabic 135 English 0
أ.د. حسين سالم مرجين , أ. سالمة إبراهيم بن عمران , د. عادل محمد الشركسي , د. سعيد محمد غريد , أ. سميرة إبراهيم بن عمران , أ. سليمة أبوبكر الفقي (10-2020)
Publisher's website