كلية العلوم

المزيد ...

حول كلية العلوم

كلية العلوم- جامعة طرابلس هي نواة كليات العلوم ليس فقط في هذه الجامعة العريقة بل في الدولة الليبية . تضم في الوقت الحالي عشرة اقسام علمية ويجري العمل على استحداث قسم جديد Archaeology يختص بدراسة بالجانب العلمي البحثي للتراث التاريخي للشعب الليبي، وهذه الأقسام العلمية هي قسم علم الحيوان وعلم الرياضيات، وعلم الفيزياء، وعلم الكيمياء، وعلم النبات وعلم الجيولوجيا ، وعلم الحاسب الآلي وعلم الإحصاء ، وعلم الغلاف الجوي  وعلم الجيوفيزياء. عمل خريجو هذه الكلية في مختلف القطاعات منها على سبيل المثال وليس الحصر:

  • مجال النفط تنقيبا واستخراجا وتكريراً.
  • مجمعات الصناعات الكيميائية في أبي كماش وراس الانوف وشركات اللدائن إنتاجاً وتصنيعاً، و في مصانع الصابون ومواد التنظيف وغيرها.
  •  مجال التعليم وما يتعلق به من مجالات بحثية في جميع المراحل والمستويات منها التعليم المتوسط والعالي.

 لقد قاد خريجو هذه الكلية المسيرة العلمية لسنوات طويلة ولازالوا يمثّلون اللبنة الأولى في جميع كليات العلوم، وبعض الكليات الأخرى في جميع الجامعات الليبية، التي تأسست في الخمسة عقود الماضية. شمل مجال عمل خريجوها كليات الطب (في مجال العلوم الأساسية ، والكيمياء الحيوية وعلم التشريح والأنسجة والإحياء الدقيقة) وكليات الزراعة في معظم أقسامها والهندسة في المرحلة العامة وقسمي الهندسة الكيميائية والجيولوجية تحديدا، والتقنية الطبية والصيدلة وكلية الاقتصاد والآداب، وذلك من خلال برامج الدراسة الجامعية التي عملت على توفير معيدين للجامعــــــــات الأخــــــــــرى بالدولــــــــة الليبية أو توفير أعضــاء هيئة التدريس من حملة

  • تعتبر كلية العلوم من أوائل الكليات الجامعية التي تبنّت برامج الدراسات العليا بالداخل رغم طبيعة الدراسات العليا في العلوم الأساسية والتي تحتاج إلى إمكانيات تتعدى الأستاذ الكفؤ والذي هو متوفر والحمد لله في هذه المؤسسة، وذلك لان عدد كبير من الأساتذة تخرجوا من جامعات في الغرب والشرق (أمريكا، بريطانيا، أستراليا، معظم الدول الأوروبية) هذه الجامعات مشهود لها بالمستوى الأكاديمي الرفيع.
  • عمل ويعمل خريجوها أيضا في مراكز البحوث الصناعية والنووية والنفط والأحياء البحرية والتقنيات الحيوية واللدائن وغيرها من المراكز البحثية المتخصصة، وذلك بعد حصولهم على الشهادة الجامعية الأولى أو بعد حصولهم على درجات التخصص العالية والدقيقة من الداخل و الخارج .
  • إثراء الحركة العلمية البحثية في مجالات العلوم الاساسية بالدولة الليبية من خلال اصدار مجلة العلوم الاساسية المحكمة.

حقائق حول كلية العلوم

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

164

المنشورات العلمية

251

هيئة التدريس

1831

الطلبة

686

الخريجون

من يعمل بـكلية العلوم

يوجد بـكلية العلوم أكثر من 251 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. أحمد إمحمد عمر الحماصي

أحمد الحماصي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الفيزياء بكلية العلوم. يعمل السيد أحمد الحماصي بجامعة طرابلس كـأستاذ مشارك منذ 2014-03-03 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية العلوم

مفصليات التربة المتلازمة مع البرسيم الحجازي بتاجوراء وعين زاره ووادي الربيع شرق طرابلس

تؤثر المحاصيل البقولية على خصوبة الأراضي الزراعي حيث ترفع من المحتوى النيتروجيني للتربة بواسطة بكتيريا العقد الجذرية التي تعيش في جذور المحاصيل البقولية بتعايش تبادل منفعة، ويعتبر البرسيم الحجازي من أقدم محاصيل العلف البقولية المستدامة في العالم وهو ذو قيمة غذائية عالية. إن التفاعلات المتداخلة بين المجموعة الحيوانية المفصلية والمخلوقات الدقيقة والتربة تعمل على خصوبة وتركيب التربة في وجود الظروف البيئية المناسبة من درجة الحرارة والرطوبة والأس الهيدروجيني. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المجموعات الرئيسية للمفصليات المتلازمة، وتأثير بعض العوامل المتداخلة على توزيعها وكثافتها، والعلاقات المتداخلة بين وفرة الحلم و ذوات الذنب القافز والمفصليات الأخرى بالنظام البيئي الزراعي للبرسيم الحجازي في كلا من موقع تاجوراء وعين زاره ووادي الربيع. بينت النتائج مفصليات الأرجل في التربة في مواقع الدراسة كانت شائعة في الطبقة العليا حتى عمق 10 سم في حقول البرسيم، وتميز موقع عين زاره بأعلى كثافة من مفصليات التربة المتلازمة مع البرسيم الحجازي يليه موقع تاجوراء ثم موقع وادي الربيع. عملية إفتراس الحلم على ذوات الذنب القافز كانت بمعنوية عالية في النظام البيئي الزراعي للبرسيم الحجازي. كما بينت النتائج بأن عوامل الموقع ودرجة الحرارة والرطوبة النسبية هي المتغيرات الأساسية في التسبب في ارتفاع الكثافة العددية لمفصليات التربة في النظام البيئي الزراعي للبرسيم الحجازي. Abstract Leguminous crops have an fertile effects on agricultural lands, mainly because of soil nitrogen contents produced by bacterial nodes as commensalism. Alfalfa is considered one of the oldest sustainable legume crop of nutritious value in the world. Life interactions among arthropods groups, microorganisms and soil working together for soil fertility and structure, in presence of suitable environmental factors mainly temperature, relative humidity and Ph. The main goals of this study are to identify soil arthropods, effect of interaction factors on the distribution and abundance of soil arthropods, interaction factors among soil collembolan and mites, and other soil arthropods associates with alfalfa agrecosystem in three locations of Tripoli area: Tajoura Ain Zara and wad Alrabee. Results revealed that alfalfa soil arthropods are common in the upper soil layer to a depth of 10 cm. Ain Zara showed the highest soli arthropod density than Tajoura and Wadi Alrabee. Predation of mites on collembolans was highly significant in Alafia agroecosystem. Data also indicated that location characteristics factors, temperature, year seasons, relative humidity were the main significant reasons for the relative abundance of soil arthropods in the alfalfa agroecosystem.
صبرية علي فرج رافع (2016)
Publisher's website

Modeling effects of outlet nozzle geometry on swirling flows in gas turbine

Swirl stabilised combustion is one of the most successful technologies for flame stabilisation in gas turbine combustors. Lean premixed combustion systems allow the reduction of NOx coupled with fair flame stability. The swirl mechanism produces an aerodynamic region known as central recirculation zone (CRZ) providing a low velocity region where the flame speed matches the flow velocity, thus anchoring the flame whilst serving to recycle heat and active chemical species to the root of the former. Another beneficial feature of the CRZ is the enhancement of the mixing in and around this region. However, the mixing and stabilisation processes inside of this zone have shown to be extremely complex. The level of swirl, burner outlet configuration and combustor expansion are very important variables that define the features of the CRZ. The complex fluid dynamics and lean conditions pose a problem for stabilization of the flame. The problem is even more acute when alternative fuels are used for flexible operation. Therefore, in this paper swirling flame dynamics are investigated using computational fluid dynamics (CFD) with commercial software (ANSYS). A new generic swirl burner operated under lean-premixed conditions was modelled. A variety of nozzles were analysed using isothermal case to recognize the the behavers of swirl . The investigation was based on recognising the size and strength of the central recirculation zones. The dimensions and turbulence of the Central Recirculation Zone were measured and correlated to previous experiments. The results show how the strength and size of the recirculation zone are highly influenced by both the shear layer surrounding the Central Recirculation Zones (CRZ) and outlet configurations. arabic 11 English 64
Adel Diyaf, Hesham Baej, Adel Akair, Salem Adeilla, Abdurahman Kraiem(9-2018)
Publisher's website

دراسة الطاقة الحرارية لمجمع شمسي مستوي

تأتي أهمية الطاقة الشمسية حيث أنها طاقة دائمة ونظيفة بيئياً، وكما هو معروف فالعديد من الأبحاث والدراسات التي تقوم بها الدول لتطوير وتحسين تقنية هذه الطاقات وتشمل التطبيقات الحرارية المباشرة وغيرها من الطاقات الكهروضوئية. في هذا البحث قمنا بدراسة مقارنة للأداء الحراري والكفاءة بين مجمعين شمسيين مستويين أحدهما يميل بزاوية قدرها (30.6˚) والأخرى في وضع أفقي بزاوية صفرية. من خلال تحليل النتائج والبيانات المتحصل عليها أثناء الدراسة تفيد أن أداء المجمعين كان واعداً ولكن بالنسبة للمجمع المائل بزاوية (30.6˚) كان الأداء الحراري والكفاءة أعلى من المجمع الآخر. Abstract Solar energy is an important and environmentally compatible source of renewable energy. Presently many researches development progress in developing countries towards the effective of solar energy technology, the major applications of solar collectors and solar photovolitive systems. In this work, presents the experimental studies of thermal characteristics of two flat plate collectors. Thermal energies and efficiencies were studied of both collectors. The comparison between considered tilted solar collector and horizontal solar collector is done. The results indicates that both collectors are promising but that the solar collector who is tilted by (30.6˚) have higher thermal and more efficiency.
صلاح حسن المختار العز ومي (2008)
Publisher's website

كلية العلوم في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات كلية العلوم