قسم الشريعة والقانون

المزيد ...

حول قسم الشريعة والقانون

 مدة الدراسة في هذا القسم أربع سنوات، يدرس خلالها الطالب (51) واحدا وخمسين مقررا، بمجموع (120) مائة وعشرين وحدة دراسية.

قسم الشريعة والقانون يخرج كوادر متخصصة تجمع بين تخصص الشريعة  والقانون مما يمكنها من العمل في المحاكم  والهيئات القضائية، ومكاتب تحرير العقود والاستشارات القانونية. وسد الفجوة الحاصلة بين المتخصصين في القانون والشريعة الاسلامية، وتفادي الأخطاء الناتجة عن جهل القانونيين بالعلم الشرعي

حقائق حول قسم الشريعة والقانون

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

7

المنشورات العلمية

11

هيئة التدريس

107

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

الشريعة و القانون
تخصص شريعة و قانون

...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الشريعة والقانون

يوجد بـقسم الشريعة والقانون أكثر من 11 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. سُعاد سالم محمد أبوسعد

أستاذ محاضر بكلية العلوم الشرعية، منذ 2016. أستاذ متعاون بعدد من الجامعات الليبية منذ 2010-2018م. مستشار قانوني بوزارة العمل من (2003-2018). رئيس قسم العلاقات الثقافية والمؤتمرات بالكلية سابقاً2018-2020. مؤسس مُبادرة نحو تطوير التعليم القانوني بليبيا(حاصلة على الملكية الفكريّة) عضو لجان علمية ومشارك بعدد من الندوات العلمية داخلياً ودولياً. عضو لجان علمية لعدد من المؤتمرات العلمية الداخلية والدولية. لها عدد من البحوث المنشورة داخلياً ودولياً، حاليًا مستشار قانوني لدى وكيل وزارة التعليم العالي للبحث العلمي.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الشريعة والقانون

دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تعزيز العمل الإنساني ( جائحة كورونا أنموذجاً).

يهدف البحث إلى التعرف على مدى تأثير انتشار جائحة كورونا (COVID-19) هذا الوباء القاتل، وانعكاسه على واقع ومستقبل الإنسانية، ومدى مساهمة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في منع انتشار هذا الفيروس المستجد، ومعرفة الدور الذي تُسهم به في التخفيف من الويلات التي يعاني منها الملايين والمشكلات النفسية التي تركتها الجائحة على أفراد المجتمع الإنساني، وذلك من خلال تحديد دورها في تعزيز العمل الإنساني، ومن خلال ما تم طرحه يتضح أن خصوصية اللجنة ووضعها القانوني يميزانها عن الوكالات الحكومية وغير الحكومية، وذلك من خلال تركيزها على المهمة الأساسية التي تتبناها وهي العمل على "تطبيق القانون الدولي الانساني بأمانة". وقد تم التوصل الى عدة نتائج نذكر منها: أن اللجنة لا تفرق في عملها بين الأشخاص المحتجزين في سياق الاضطرابات والتوترات الداخلية، وتؤدي مهمتها الإنسانية دون تمييز من أجل خدمة جميع من هم في حالة عجز عن الدفاع عن أنفسهم، وأن جائحة كورونا (COVID-19) خلّفت مستويات غير مسبوقة للاحتياجات في مجال دعم الصحة النفسية والدعم النفسي- الاجتماعي لدى ضحايا الفيروس وعائلاتهم والعاملين في مجال الصحة وغيرهم.
سعاد سالم أبوسعد (3-2021)
Publisher's website

دليل الاستحسان عند ابن رشد وأثره في النقاش الفقهي من خلال كتابه "بدايةٌ المجتهد ونهايةٌ المقتصد "

يمٌكن من خلبل البحث تلخصٌ النتائج التاليةٌ : أولا : التوظيؾٌ الدقيقٌ والسلس من ابن رشد الحفيدٌ ل) دليلٌ الاستحسان في كتابه " بدا يةٌ المجتهد " ( بما لا خٌرج عن رأي المالكيةٌ في الموضوع كالشاطب والباج والقراف وابن العرب وؼيرٌهم. ثانياٌ : الاستحسان دليلٌ ثٌري الفقه ، و مٌد المفتي بوسائل مواجهة الحاجات المتجددة دون أن رٌفع مقتضى النصوص بالكليةٌ ، وهو في الغالب إعمال لمقصد عام أو خاص فس تخصصٌ عموم نص أو تقيدٌٌ إطلبقه . arabic 169 English 0
خالد سلامة محمد الغرياني(6-2020)
Publisher's website

دليل سد الذرائع عند ابن رشد

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، سيدنا محمد ؛ عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم ،،، وبعد : فإن سد الذرائع أصل من أصول الفقه الإسلامي ، وهو بدوره مبدأ من المبادئ المتولدة عن أصل المصلحة في الإسلام ، فهو نوع من أنواعها التي تقتضيها الضرورة ، فأينما كانت المصلحة وتحققت؛ فثم شرع الله، وأينما وجد شرع الله فثم المصلحة ، فالعمل بالمصلحة ثابت بأدلة كثيرة مثبتة بطريق الاستصلاح ، وربما أدى التوسع في العمل بالمصالح إلى فتح باب التعدي على حدود الله وترك العمل بالنصوص والحدود الواردة؛ تذرعا بالعمل بالمصلحة ، فأفتى العلماء بمنع التذرع بها في بعض الأحيان سدا لذريعة الفساد ، التي هي في حد ذاتها من أهم المصالح التي أقرها الإسلام . فأصل سد الذرائع نوع من أنواع المصالح ، وإفراده باصطلاح خاص؛ إنما كان لأجل التمييز بين أنواعها فقط ، ومن شروط العمل بهذا الأصل ألا تترتب عليه مفاسد أعظم ، ومفهوم هذا الشرط هو عدم العمل بها إن كانت المصلحة المترتبة على العمل به مرجوحة، والمفسدة المتحققة راجحة ، وهذا الأصل يقوم مباشرة على المصالح والمقاصد، فالشارع لم يشرع أحكاما إلا لتحقيق مقاصدها ، المتمثلة في جلب المصالح أو درء المفاسد، فإذا أصبحت هذه الأحكام تستعمل ذريعة في غير ما شرعت له ، فإن الشارع لا يقر هذه التصرفات المنحرفة المناقضة لمقصوده في التشريع . فمبدأ سد الذريعة وجد لأنه يعتبر توثيقا لأصل المصلحة، حيث يمنع اتخاذ الذريعة المشروعة في ظاهرها، لإسقاط واجب أو هضم حق أو تحليل محرم، أو بالأحرى للاحتيال على مقاصد الشريعة وهدمها بوسائل مشروعة في ظاهرها، فمبدأ سد الذرائع إذن توثيق لمبدأ العدل ذاته ما دام يوثق مبدأ المصلحة المعتبرة شرعا . arabic 49 English 0
خالد سلامة محمد الغرياني(1-2021)
Publisher's website